عدد زوار البوابة الرقمية لصندوق الزكاة خلال النصف الأول 385 ألف زائر

في إطار تحقيق صندوق الزكاة لمهامه الأساسية التي أسس من أجلها وحرصه على تقديم خدماته بصورة كاملة من خلال قنواته الإلكترونية والذكية، لا سيما مع بدء تطبيق التدابير الاحترازية في التعامل مع جائحة كورونا في الدولة، قام الصندوق بعمل دراسة لمقارنة حجم الطلب على الخدمات وتحليل بيانات المتعاملين لفهم تأثير الجائحة على الصندوق وتقييم مدى نجاح الصندوق واستعداده للتعامل مع الحالات الطارئة، وقد شملت الدراسة على تحليل لحجم الطلب و تحديد سلوك ومواقف وتفضيلات المتعاملين مع تحليل ديموغرافي وجغرافي لهم، وقد جاءت نتائج الدراسة ايجابية واوضحت مدى استعداد قنوات الصندوق وقنواته الرقمية على توفير الخدمات للمتعاملين وقت الحاجة، فقد ارتفع حجم الطلب على الخدمات المقدمة عبر البوابة الرقمية في النصف الاول من العام 2020م بنسبة 39% مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، حيث بلغ اجمالي المعاملات المقدمة خلال البوابة 105،323 معاملة، وذلك حسب تصريح عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة، وأشار سعادته، بأن الدراسات التي يقوم بها الصندوق أكدت على أن الصندوق حقق نتائج إيجابية خلال النصف الأول، تمثلت في الآتي: القنوات المفضلة: بينت الدراسة أن قناة الهاتف المحمول هي قناة المتعاملين المفضلة للوصول إلى البوابة الرقمية، فقد بلغ نسبة المعاملات عبر قناة الهاتف المحمول 76% (80،027 معاملة) من اجمالي المعاملات المقدمة عبر البوابة الرقمية، وجاء الموقع الالكتروني في المرتبة الثانية من حيث تفضيل المتعاملين بنسبة بلغت 23%. أما في ما يخص التطبيق الذكي فقد بينت الدراسات ان متعاملي الصندوق يفضلون استخدام نسخة الاندرويد عن نسخة الاي او اس فقد بلغت نسبة مسخدمي نسخة الاندرويد 66% من اجمالي مستخدمي التطبيق الذكي للصندوق بنسختيه الاندرويد والاي او اس. الخدمات المفضلة : وأضاف سعادته، بأن خدمة طلب فتوى وحساب الزكاة جاءت في المرتبة الاولى ضمن أكثر الخدمات طلبا من المتعاملين حيث بلغت نسبة المعاملات المقدمة 68% من اجمالي المعاملات المقدمة (72،005 معاملة) تلتها معاملات خدمة متابعة طلب الزكاة بنسبة 16% ثم دفع الزكاة بنسبة 12%. واشار سعادته إلى ان الدرسات التفصيلية والتحليلية لحاسبة الزكاة على القنوات الرقمية اشارت إلى أن أكثر معاملات الحاسبة كانت معاملات حساب زكاة المال بنسبة بلغت 61% من اجمالي عمليات حساب الزكاة (29،319 معاملة حساب) تلتها معاملات حساب زكاة الذهب بنسبة 35%. تحليل بيانات المتعاملين: وأشار سعادته، إلى أن البوابة الرقمية للصندوق متنوعة باللغة العربية والانجليزية لمراعاة جموع الزائرين بمختلف جنسياتهم، ومن خلال الدراسات فقد تبين بأن أعلى خمس دول تاتي منها الزيارات للبوابة الرقمية هي، الامارات، السعودية، مصر، عمان والاردن، كما اثبتت الدراسات أنه بلغت نسبة زوار البوابة من الرجال 57% بينما بلغت نسبة زوار البوابة من النساء 43%. اما في ما يخص معايير العمر فقد كان اغلب زوار البوابة الرقمية من الشباب حيث بلغت نسبة زورا البوابة من الذين تتراوح اعمارهم بين 18 -30 سنة 65% من اجمالي زوار البوابة يليها فئة العمر من 31-44 سنة بنسبة 25% من زوار البوابة. ايضا بينت الدراسات ان افضل المتصفحات المستخدمة في تصفح الموقع الالكتروني هي متصفح قوقل كروم بنسبة 47% يليه متصفح سفاري بنسبة 43%. وكما أوضح الأمين العام، بأن القائمين على صندوق الزكاة يدركون تمام الادراك أن تحقيق سعادة المتعاملين اليوم مقرون بحسن الاستفادة من الثورة التكنولوجية التي وجهت قيادتنا الرشيدة بالاستفادة منها، مؤكدا حرص الصندوق من خلال بواباته الرقمية على توفير خدماته لمتعامليه سواء المستفتون أو المزكَون أو مستحقو الزكاة بسهولة ويسر.وكما أكد أن عدد زوار البوابة الرقمية الذي وصل إليه الصندوق هو انعكاس لنجاح الخدمات الإلكترونية التي قدمها الصندوق طوال الأعوام الماضية، والتي كان من شأنها المساهمة في زيادة حجم المزكين، وبالتالي زيادة موارد الزكاة التي تشهد إقبالاً متزايداً من المتعاملين في كل عام، مشيراً إن الأرقام التي حققتها البوابات الرقمية لصندوق الزكاة من حيث عدد الزيارات يجعله الأكثر استقطابا للزوار، كما أن البوابات الرقمية توفر كافة المعلومات الشاملة والدقيقة فيما يخص الزكاة ومصارفها الشرعية ومشاريع صندوق الزكاة، ولفت أمين عام صندوق الزكاة أن البوابات ستواصل تطورها بما يخدم المتعاملين من جميع أنحاء العالم.